مشروع رسام :1- مفاهيم و مصطلحات الرسم - الجزء الأول

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم فى الدرس الأول من كورس مشروع رسام والذى سنتناول فيه بعض المصطلحات وتعريفها تمهيدا للدروس القادمة حتى إذا واجهت أى من المصطلحات فى الدروس تكون على معرفة مسبقة بها قتصبح مألوفة لك ويسهل فهمها .وستكون التعريفات مدعومة بالصور التوضيحية لجعل الأمر اكثر امتاعا . لنبدأ

الموهبة : هى أول كلمة يحتاج الفنان أن يعرفها . وهى قدرة فطرية منحها الله لكل فرد منا تمكنه من اداء شئ ما بسهولة واستمتاع وبشكل استثنائى وتعلمه يكون سريع وسهل عن أى شئ آخر . إذا أردت أن ترى شخص موهوب اذهب وانظر فى المرآة . نعم أنت موهوب تحتاج فقط إلى الرغبة فى التعلم والصبر والإرادة والإصرار لكى تطور وتنمى موهبة الرسم لديك .
إن شاء الله سيتم التركيز فى الدروس على الجوانب الممتعة فى المقام الأول وإدخال الأمور التقنية والأكاديمية بينها بشكل سلس .

المصطلحات

1-acid freeخالى من الأحماض (ACID FREE) : يقصد بها الجودة العالية والاستمرارية لأوراق وألواح الرسم . فالورق المحتوى على الأحماض يتلف سريعا ويفسد الرسمة ويصفر لونها.
فى الصورة تجد أشكال مختلفة للورق الجيد.

2-AERIAL PERSPECTIVEالمنظور الجوى(AERIAL PERSPECTIVE) : يقصد به العمق البصرى للأجسام الموجودة بالهواء – بعيدة أم قريبة – فكلما كانت أبعد كانت أخف فى درجة اللون وتصبح حوافها غير واضحة – ليست حادة – . كما ترى فى الصورة فالأشجار البعيدة ذات درجة لونية أخف عن الشجرة القريبة والتى  تظهر ألوانها بوضوح وحوافها أكثر حده.


3-ageتقديم العمر (AGE PROGRESSION) : هو فن تقديم عمر الناس وجعلهم أكبر سنا مما هم عليه فى الواقع .
تأخبر العمر (AGE REGRESSION) : فن جعل عمر الناس أصغر مما هم عليه فى الواقع .
كما ترى فى الصورة يظهر تقدم عمر الرجل من الطفولة حتى الشيخوخة من أعلى لأسفل ومن الأسفل العكس تأخير عمره من الشيخوخة للطفولة .

4-angle linesخطوط الزوايا (ANGLE LINES) : تظهر عندما يلتقى خطان مستقيمان.  الأشكال والأحجام المتعددة من خطوط الزوايا يمكن استخدامها فى رسم أشكال متنوعة كالمربعات والمستطيلات والمثلثات .



5-balanceالتوازن (BALANCE) : تنظيم مستقر للأشياء المرسومة ضمن تكوين الرسمة . كما فى الصورة على الرغم من اختلاف الوجهين فى الأحجام إلا ان التكوين متزن فى كل منهما .



6-blendingالتسييح (BLENDING) : عملية دعك خطوط التظليل بأداة للتسييح كالمناديل الورقية أو القماش والتى تساعد فى توزيع خامة الرسم على سطح الورق بشكل منظم . وأيضا تساعد فى إظهار ملمس الشئ المرسوم كأن تظهر هذا أكثر نعومة أو خشونة . وفى الصورة ترى نفس الرسمة قبل وبعد التسييح .
7-BULL'S EYEعين الثور (BULL'S EYE) : هى نقطة المركز فى مساحة الرسم . والتى يصبح تكوين الرسمة أضعف عندما يوضع فيها الجسم الأساسى فى الرسمة . فى الصورة هذه الشخصية الكرتونية ليست سعيدة كونها موجودة فى نقطة عين الثور .



8-CAST SHADOWالظل الملقى (cast shadow) : هو جزء مظلم على شئ أو سطح ما نتيجة وجود جسم آخر حجب عنه الضوء كله او جزء منه . درجات هذا الظل تكون أكثر ظلمة بالقرب من الجسم المتسبب فى حجب الضوء عنه . كما فى الصورة حجبت الكرة الضوء عن جزء من السطح والذى يظهر عليه “ الظل الملقى “ أكثر ظلمة بجوار الكرة.

9-CIRCULAR SHAPEالشكل الدائرى (CIRCULAR SHAPE) : شكل ثنائى الأبعاد . ينتج عندما تلتقى نهايتى خط منحنى كما فى الحرف “O” والأشكال الدارية تستخدم بشكل أساسى فى التحديد الخارجى للعديد من الأجسام ومعظم المخلوقات الحية .الأشكال الدائرية الموجودة فى الصورة نتجت من التقائ أنواع مختلفة من الخطوط المنحنية .


10-CLIPSالمشابك (CLIPS) : تستخدم لتثبيت الورقة على لوح الرسم ومنعها من السقوط . وعندما ترسم بالخارج تمنع الورقة من التطاير بسبب الرياح .


11-COMPOUND CURVEمنحنى مركب (COMPOUND CURVE) : مصطلح يستخدم لوصف الخط الناتج عندما يغير خط منحنى اتجاهه .



12-COMPOSITIONالتكوين (COMPOSITION) : يقصد به ترتيب الأشياء المرسومة ضمن حدود مساحة الرسم . التكوين القوى يأخذ عين الناظر إلى ما يعتبره الفنان اهم مكون فى الرسمة .فى هذه الصورة تسقط عين المشاهد إلى الشكل منحنى للنهر .



13-CONTOURالتحديد-رسم الإطار- (CONTOUR DRAWING): رسم خطوط توضح الإطار الخارجى للشئ المرسوم .
وقد تشارك خطوط هذا الإطار مع إطار المساحات المحيطة .

14-CONTOUR HATCHINGالتهشير الإطارى (CONTOUR HATCHING) : أحد تقنيات التظليل والتى يتم فيها رسم خطوط تهشير منحنية بمحازات الإطار الخارجى وشكل الشئ المرسوم ومن خلالها يمكن إبراز الشكل ثلاثى الأبعاد. وهناك أيضا التهشير الإطارى العكسى (Contour crosshatching) وترسم فيه نوعين من خطوط التهشير منحنية اتجاه كل منهما معاكس للآخر .التهشير الأطارى ذو قيمة عالية جدا فى رسم الشعر والفراء .

15-CONTRAST 

التباين (CONTRAST) : هو المقارنة بين القيم – درجات الضوء والظل – المختلفة عندما توضع بجوار بعضها البعض .التباين العالى (High contrast) : ينشا عند رسم أكثر القيم ظلمة بجوار أكثرها إضاءة.
التباين المنخفض (Low contrast) : ينشا من رسم القيم المتقاربة فى درجة الضوء بجوار بعضها .
كما فى الصورة ترى أنه تم استخدام تباين عالى فى وجه الشاب .


16-CRANIAL MASSالكتلة المخية (CRANIAL MASS) : تطلق على المخ او الجمجمة ويقصد بها الجزء العلوى الكبير من الرأس.الكتلة المخية للطفل تكون أكبر من ثلاث أضعاف وجهه . أما بالنسبة للشاب البالغ تكون فقط ضعف حجم الوجه.

17-CROSSHATCHINGالتهشير العكسى (CROSSHATCHING) : هو تقنية للتظليل والتى ترسم فيها مجموعة متوازية من الخطوط فوق مجوعة أخرى من الخطوط مرسومة فى التجاه المعاكس . تظهر بوضوح فى الصورة .
18-CURVED LINE
خط منحنى (CURVED LINE) : يتكون عندما يتقوس أو يلتوى خط مستقيم كما فى حرف “C” أو “U” .

19-DRAWINGالرسم (DRAWING) : هو استخدام وسط أو خامة معينة ووضعها على سطح ما – كالورق – لإنتاج صورة لشئ أو جسم ما يعبر عن اختيار الفنان للأشياء من منظوره الخاص .فى الصورة تجد ثلاث فراشات مرسومة بأنماط مختلفة للرسم.

20-DRAWING BOARD PAPERلوح الرسم (DRAWING BOARD) : سطح محمول للرسم –  قطعة من الخشب – مثالية لتثبيت أوراق الرسم عليها الوحفاظ عليها مفرودة ومشدودة ومحمية من الانثناء والتمزق.ورقة الرسم () : هو ورق خالى من الاحماض مصمم خصيصا للفنانين يأتى فى ألوان و مواد وأحجام مختلفة .
توضح الصور ورقة رسم مثبته بقوة بواسطة مشبك فى لوح رسم.

21-DRAWING SPACE



مساحة الرسم (DRAWING SPACE) : [يطلق عليها أيضا سطح الرسم (drawing surface ) أو نسق الرسم (drawing format)] وهو المساحة أو المنطقة التى تضع فيها رسمة ضمن إطار محدد . قد تكون شكل الورقة أو محددة بأى شكل ترسمه انت كمستطيل أو مربع أو دائرة .
مستطيل طويل يعتبر مثال لرسم جسم زرافة كاملا . ومستطيل أقصر أو مربع يكون مناسبا لرسم صور عن قرب أكثر .



معلشى كلام نظرى كتير وممل لكن لابد منه كفاية كده النهارده ونكمل باقى التعريفات فى درس تانى . كنت ناوى أنزلهم كلهم مرة واحدة لكنهم كتير ومحتاجين مجهود ووقت وأنا عندى امتحانات كتير وكمان ناس كتير كلمتنى مستعجلين على الدروس فإن شاء الله هنزلهم على أجزاء صغيرة كده عشان متأخرش عليكم تانى . 



0 لا يوجد تعليق "مشروع رسام :1- مفاهيم و مصطلحات الرسم - الجزء الأول"

إرسال تعليق