تعليم الرسم : تدريب العقل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى الدرس السابق والذى وضعت فيه مبادئ عامة لرسم لوحة ذكرت أن من لم يرسم قط فى حياته ويرغب فى تعلم الرسم سأشرح له ذلك فى الدرس القادم وهانحن ذا نشرح كيف تدرب نفسك على الرسم حتى وإن لم تمسك يديك القلم من قبل . كل المطلوب منك هو أن يكون الرسم محبب لديك فيكون لديك دافع لتعلمه . فى الدروس الأولى لن تحتاج إلى أدوات كثيرة فقط قلم رصاص 2B وورق أبيض عادى وممحاة وبراية . فى هذه الدروس سيطلب منك تمارين وتدريبات يجب عليك فعلها لكى تحصل على نتيجة مبهرة فى نهاية السلسلة.
ستتكون سلسلة الدروس هذه من سبعة دروس . أولهم هو ما سنتحدث عنه الآن هو الرسم بالنصف الأيمن من الدماغ . لكن قبل أن أتطرق إلى هذا الدرس أريد أن أطلب منك تمرينا اختياريا أتمنى أن تقوم به قبل أن تبدأ هذه الدروس . هذا التمرين ستقوم به قبل بدأ تعلم الدروس وبعد أن تنهيها . التمرين هو أن تقوم برسم بورتريه شخصى لنفسك .ضع مرآه أمامك وأبدأ برسم نفسك وأعط لنفسك ساعة من الوقت . الهدف من التمرين هو أن ترى مستواك قبل البدء ومستواك بعد الانتهاء من هذه الورشة .
أطلنا فى المقدمة ولن أطيل أكثر سأبدأ فى الدرس الأول . كلنا نعرف أن قشرة المخ تنقسم إلى نصفين الفرق بين نصفى المخ فى التعامل مع المعلوماتالنصف الأيمن والنصف الأيسر سنذكر الاختلاف بينهما فيما يخصنا هنا النصف الايسر يتعامل مع الأرقام والكلمات ويعمل وفقا لترتيب فهو يجمع الكلمات ليصنع جملة مثلا ، أما النصف الأيمن فهو يتعامل مع الصور والأشياء المرئية ونحن هو نريد أن نتدرب كيف نرسم بهما فلنفرض أنك تريد رسم عين النصف الايسر يتعامل معها ككلمة وأحرف اما الأيمن يتعامل معها كصورة العين وهى التى نريد رسمها فيجب أن تقوم بتدريب هذا الجزء على تذكر وتخيل ما تريد رسمه  .
وللتغلب على الصراع بين نصفى المخ وحل هذه المشكلة ستقوم بتدريبين قمت بهما قبلك حين خضت ورشة تعليم الرسم هذه .
التدريب الأول : فى هذا التمرين سترسم صورة بها خدعة بصرية حيث أنها يمكن أن ترى بشكلين مختلفين فهى يمكن رؤيتها كفاز متماثلة الجوانب كما فى الصورة الأولى أو يمكن رؤيتها كوجهان متماثلان ينظر كل منهما إلى الأخر كما فى الصورة الثانية  الصورة الأولىالصورة الثانية


للقيام بهذا التمرين قم بطباعة الصورة التالية .
اطبع هذه الصورة
مرر قلمك على الخط المرسوم من أعلى لأسفل وأذكر اسم كل منطقة تمر عليها مثل الجبهة الأنف الشفاة العليا السفلى الذقن الرقبة . ثم انتقل بقلمك إلى الجهة المقابلة وحاول أن الجزء المناظر لكل جزء ذكرته من قبل . انظر إلى نتيجتك وكرر التمرين حتى تتخلص من صراع عقليك أثناء الرسم فأنت أحيانا تذكر الرسمة أنها فاز وأحيانا تذكرها أنها وجه وأنت ترسم الوجه تقول كلمة الأنف مثلا بنصفك الأيسر ويراها النصف الأيمن لتقوم بعمل ما يناظها على الجهة الآخرى فستجد فى المحاولة الأولى أفكار متداخة كثيرة تدور فى رأسك . لا تقلق سيذهب هذا الصراع والتداخل مع تكرار التمرين .

التدريب الثانى : فى هذا التدريب ستتعلم أن ترسم ما تراه بغض النظر عن ماهيته فأنت ترسم ما تراه فحسب لذلك فى هذا التمرين ستقوم برسم صورة مقلوبة ولا تقم بقلبها إلا بعد الانتهاء لتقارن وترى نتيجتك
الصورة اللتى ستجرى عليها هذا التمرين هو الصورة التى رسمها بيكاسو لأيجور سترافينسكىStravinsky_picasso
لكنك لن ترسم هذه الصورة هكذا بل إنك ستقوم بقلبه403px-Stravinsky_picassoا ورسمها من أسف إلى أعلى ولا تهتم بأنك ترسم شخصا فقط ارسم ما تراه من خطوط فى أماكنها.
وكما قلت سابقا لا تقم بعدل الصورة إلى بعد الانتهاء من الرسم . حينها ستفاجئ بما فعلته ستنبهر بنتيجة رسمك وكيف أنك رسمت هذا الشخص وأظهرت تفاصيل عديدة دون تعب .
قم بتكرار هذا التمرين على صور اخرى حتى تحصل على نتيجة مرضية . ولا تنسى ان ترسم ماترى فحسب ولا تهتم مايعبر عنه هل هو شخص أم نبات . فقط ارسم ماتره فى هذه المرحلة.


الآن نكون قد انتهينا من درسنا الأول وأردت أن أنبهه أن هذا الدرس لمن يريد تعلم الرسم ولم يرسم قط
لا تنسوا أن تشاركونا بتطبيقاتكم للتمارين . وانتظروا الدرٍس الجديد .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

0 لا يوجد تعليق "تعليم الرسم : تدريب العقل"

إرسال تعليق