الرسم بالرصاص مبادئ عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم الدرس الأول من سلسلة دروس تعليم الرسم بالرصاص .JOL_EXAKT12
فى البداية أحب ان أنوه أن كل منا له أسلوبه الخاص فى الرسم لكن إن كنت  مازلت مبتدئ فعليك أن تقتبس من أساليب الآخرين لتكون بعد ذلك الأسلوب الخاص بك ، لكن هناك بعض المبادئ الاساسية والتى يتفق عليها الجميع وهى التى سأذكرها فى الأسطر المقبلة .


أولا : يجب أن تحدد بوضوح المادة التى تريد رسمها إن كانت صورة أو شئ مادى أمامك ويجب أن تثبته فى وضع يناسب رؤيتك لتنقل ما تراه على لوحتك .
ثانيا : استخدم قلم ذو درجة خفيفة "F , 2H " على سبيل المثال . لوضع الخطوط الأساسية للوحة وإن لم تكن تعرف كيف ترسم ما تره أمامك أو إن كنت لا تجيد ضبط النسب والزوايا فما عليك سوى أن تنظر قليلا حتى أكتب الدرس الثانى والذى سأشرح فيه إن شاء الله كيف ترسم أى شئ من خلال بعض التدريبات الهامة التى سنمارسها ونجيدها سويا إن شاء الله …. فقط تحلى بالصبر.
ثالثا : استخدم عينك لتحدد مناطق الظل والضوءPhoto0721 ودرجات الظل واللون لما تريد رسمه وحدد فى ذهنك كل منطقة ودرجتها ولا يشترط استخدام قلم بدرجة معينة للون معين فلا تجبر نفسك على ذلك لكن يجب أن تراعى أن تكون المناطق مختلفة الظل متناسبة فيما بينها فى درجة تظليلها .  فمثلا إن كان لديك جزء أ وجز ب بحيث أن أ أكثر إضاءة من ب فبإمكانك ان تظلل أ بدرجة Hb وأن تظلل ب بدرجة 3b أو من الممكن أن تزيد درجة كل من اللونين بحيث يظل أ أكثر إضاءة من ب واحرص على أن تكون كل اجزاء الرسمة متناسبة مع بعضها بهذا النمط . لمزيد من التوضيح راقب الصورة : 
رابعا : مناطق الضوء الساطع تترك بيضاء تماما وإن نسيت أن تتركها دون تظليل فلا تقلق فأنت تملك استيكة الفحم قم بتشكيلها بالشكل المناسب وامسح الظل عن نقطة الضوء هذه .
خامسا : اللحظات الأخيرة فى اللوحة هامة جدا لذلك امنحها وقتا كافيا وتأكد أنك ستحصل على نتيجة أكثر إبهارا لكما منحت إنهاء لوحتك وقتا أكثر . فتمعن فى كل جزء من اللوحة وقم بتقليل الأخطاء بقدر الإمكان . ولا تقلق حيال أخطاؤك فما هو إلا وقت حتى تنتهى هذه الأخطاء لكن ستظهر أمامك أخطاء جديدة لم تصادفها من قبل فكر كيف تصححها وكيف لا تقع فيها مرة أخرى فإن لم تخطئ فلن تتعلم شيئا جديدا.
سادسا : إن كنت تملك مثبتا " Fixatif " قم بتثبيت اللوحة لتحافظ عليها .
سابعا : الآن وقد أنهيت لوحتك الرائعة قم بالتقاط صورة لها واحفظها على حاسبك الشخصى وقم بمشاركتها مع الأصدقاء لتى كيف ينبهرون بما صنعت وشاركها مع فنانين آخرين لتحصل على نقد بناء يساعدك على الاستمرار والتطور لكن كن حذرا فإنك لابد أن تواجه أشخاصا لا يقولون سوى ما يحبطك ستجده يقول لك أن اللوحة ليست جيدة وفى نفس الوقت هو لا يستطيع أن يخبرك ما السيئ فيها وكيف تتجنبه هو فقط يريد تثبيطك لا تستمع لمثل هذا الشخص.
ملحوظة : إن لم تكن تعرف أدوات الرسم المذكورة فى الدرس تعرف عليها بالضغط على هذا الرابط .
فى النهاية أتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا الدرس البسيط . ولا تنسوا أن بإمكانك التعليق وكتابة آرائكم وملاحظاتكم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

0 لا يوجد تعليق "الرسم بالرصاص مبادئ عامة"

إرسال تعليق