تعليم الرسم : التحديد (الخطوط الأساسية , الحواف)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى الدرس السابق تحثنا عن تدريب العقل على الرسم ليصبح الرسم أسهل والتعامل مع ما تراه كفنان أسهل والآن سنكمل تدريبات الرسم الأساسية لكن إن لم تقم بالتدريب على الدرس الأول أتمنى ان تذهب إلى الدرس الأول هنا وتدرب على ما فيه ثم تعود هنا لتكمل السلسلة بترتيبها حتى تحصل على أفضل النتائج
قبل أن أبدأ أردت أن أضع أمامك الخطة التى ستسير عليها باقى الدروس فى هذه السلسلة فمع الانتهاء من هذه الدورة التدريبية ستكون إن شاء الله قد أتقنت المهارات الأساسية للرسم وهى خمس مهارات وهى كالتالى :
  1. إدراك الحواف او التحديد .
  2. إدراك الفراغات أو المساحات السالبة .
  3. إدراك الزوايا والنسب.
  4. إدراك الضوء والظل.
  5. إدراك الكل (إدراك الرسمة بأكلمها لإظهار شخصية الشئ الذى ترسمه).glossy colorsglossy colors
واليوم سنتحدث عن المهارة الاولى وهى مهارة التحديد وأنا أشبه هذه المرحلة بأساسات المبانى والتى إن صلحت ستستطيع البناء عليها حتى وإن أخطأت فيما بعد فتستطيع أن تغير ديكور المبنى بسهولة أما إن كان الأساس غير سليم سينهار المبنى حتى وإن كان الديكور على خير حال فقد بنى على اساس فاسد لذلك ارجو أن تهتم بهذا الجزء الجزء الثالث الذى يخص الزوايا والنسب وأريد أن أوضح لك شيئا . الأشياء المعروفة كالحيوانات والأشجار لها قوالب مميزة لكل حيوان إن علمته تستطيع ان ترسم هذا الحيوان بسهولة ويمكننى أن أضعها لك فيما بعد ولكن ما الفائدة فلو اخبرتك مثل القالب الخاص بالقط فيمكنك رسمه بسهولة لكن ماذا إن أردت ترسم شيئا آخر . لذلك لم أحبذ هذه الطريقة لذلك أتيت لك بهذه التدريبات والتى ستمكنك من رسم كل ما تراه عينيك بإذن الله فقط توكل على الله وأبدأ معى بالتدريب الأول.
التدريب الأول :
  1. ضع إحدى يديك نصب عينيك بحث تكون راحة اليد تجاهك.
  2. قم بثنى أصابعك ثنيا خفيفا حتى تقوم بإنشاء بعض التجاعيد والخطوط.glossy colors
  3. ادر الكرسى قليلا بحيث لا يكون نظرك متجها إلى ورقة الرسم لأنك هنا سترسم دون ان تنظر إلى ورقة الرسم .
  4. انظر إلى يدك فقط وابدأ برسم التجاعيد والأحرف الموجودة فى يديك دون النظر إلى الورقة واستمر بالرسم البطئ لمدة 5 دقائق .
  5. أثناء الرسم حرك عينيك على الخطوط التى تراه فى يدك ببطئ الشديد لتسمح ليدك الأخرى بنقل تلك الخطوط على الورقة مع حركة عينيك عليها دون أن تنظر للورقة.
  6. بعد انتهاء المدة استدر وانظر لما رسمت ستجد شيئا معقدا مذهلا امامك.
  7. كرر هذا التمرين وستجد بعد ذلك انك تحدد بسلاسة فقط تنظر وترسم مباشرة .
الآن وقد تعلمت رسم هذه الخطوط نريد أن ننتقل للمرحلة القادمة والتى ستحول بها رسمتك إلى رسمة glossy colors - view finderثلاثية الأبعاد أكثر واقعية . ويجب أن تعلم أن تعريف الرسم هو تحويل ما تراه بعينك ثلاثى الأبعاد غى ورقة مسطحة لذلك يجب أن ترى الأشياء ثنائية الأبعاد حتى يسهل عليك نقلها لورقتك كما هى والحل لذل بسيط جدا وهو أنك عندما تنظر بكلتا عينيك ترى الصورة ثلاثية الأبعاد ولكن إن نظرت بعين واحدة ستراها ثنائية الأبعاد . لكن إن أردت دقة أكثر سنستخدم أداة أخرى بالإضافة إلى النظر بعين واحدة لتحويل الجسم الثلاثى الأبعاد إلى خطوط مسطحة وهذه الأداة تسمى ب " view finder " وهى ما يمكن أن نسميها بأداة إيجاد المناظر المراد رسمها وهى ببساطة عبارة عن قطعة مستطيلة من بلاستيك شفاف أو زجاج وهى تباع جاهزة لكنى لا أعرف أين أشتريها لذلك صنعت واحدة من قطعة زجاج قديمة قمت بتنظيفها وتجهيزها بهذا الشكل  .

glossy colors
glossy colorsبهذه الأداة تستطيع من خلال النظر خلالها بعين واحدة أن تحدد بدقة وترى ما تريد ان ترسمه . وباستخدام قلم ماركر تستطيع ان ترسم الخطوط الأساسية للرسمة على هذا اللوح الزجاجى دون اى تعب وكأنه مرسوم امامك وأنت فقط تمرر قلمك عليه لكن لا تنسى ان تنظر بعين واحدة فقط ويكون اللوح الزجاجى ثابتا أثناء التحديد وبعد ذلك تجد ان قد حصلت على رسمتك محددة على هذا اللوح المسطح وبالتالى يمكن بسهولة نقل هذه الخطوط المسطحة إلى ورقتك المسطحة بسهولة كما تعلمنا بالدرس الأول وإذا أردت تحرى الدقة فى حجم الرسمة قم بتنصيف اللوح بخطين وكذلك حدد مساحة بورقتك تكون بنفس نسب اللوح وقم بتنصيفها بخطين متعاميدن كما باللوح وقم بنقل الخطوط المرسومة على اللوح إلى الورقة مقارنة بالخطين المتعامدين حتى تحصل على رسمة دقيقة  . والآن قم بتجهيز هذه الاداة لتقم بالتدريب الثانى فى هذا الدرس وهو حقيقة عبارة عن تدريبين لكنى دمجتهما معا .

التدريب الثانى :
  1. قم بثنى أصابعك قليلا وضع يداك هذه أسف اللوح الزجاجى كما بالصورة
  2. ثبت يدك واللوح جيدا ونظر إليها بعين واحدة فقط .
  3. باستخدام القلم (الماركر) قم بتحديد يدك وأصابعك والخطوط الاساسية لهما والتجاعيد على اللوح .
  4. بعد أن تنتهى قم بتجهيز الورقة التى سترم عليها وارسم بالورقة مستطيلا بنفس أبعاد اللوح الزجاجى.
  5. باستخدام قلم رصاص ذو درجة خفيفة HB مثلا قم بتظليل المساحة المحددة على الورقة تظليلا خفيفا .
  6. باستخدام المناديل الورقية قم بتسييح ما قمت بتظليله حتى يصبح أكثر نعومة .
  7. قم برسم خطين متعامدين منصفين للمساحة المحددة بالورقة كما ذكرنا سابقا .
  8. قم بنقل ما تراه من خطوط على اللوح الزجاجى إلى الورقة كما ذكرنا بالدرس الأول.
  9. قم بمسح الفراغات بين الأصابع وأى شيء خارج نطاق اليد كما بالصورة .
  10. قم النظر إلى يديك التى ترسمها وتمعن فيها جيدا وقم بمسح أو تخفيف المناطق التى تجدها أكثر إضاءة من الأخرى.
  11. المناطق المظلمة جدا قم بزيادة درجتها بالضغط عليها أكثر بقلمك.
  12. امنح الخطوتين الأخيرتين وقتا كافيا .
  13. بعد أن انتهيت انظر لما رسمت . وأنا متأكد انك سترى شيئا مذهلا تقر به عينك
ستجد بالأسفل الصور التوضيحية لكل خطوة..
glossy colors glossy colorsglossy colors glossy colorsglossy colors glossy colors glossy colors glossy colors glossy colorsglossy colors

كرر التدريبات حتى تحص على نتيجة جيدة
وإلى هنا انتهى الدرس الثانى من دورتنا التدريبية ويبقى لنا خمسة دروس أخرى لننهى المهارات الأساسية للرسم . لا تنسوا أن تشاركونا تطبيقاتكم للدروس.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2 Comments

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف