مشروع رسام : 4- رسم الفراغات أو المساحات

تحدثنا فى الثلاثة دروس السابقة عن بعض المقدمات والآن حان الوقت لتعلم بعض المبادئ الهامة الآخرى فى الرسم . أول ما سنتحدث عنه هو أن تتعلم كيف ترى وهذا الجزء سنتناوله فى إحدى عشرة درسا فى الدروس من رقم 4 إلى رقم 14 وأول درس فى هذا الفصل هو تعلم رسم الفراغات .
1
عندما تتمكن من التعرف على المساحات الموجبة والسالبة ستتمكن من الرسم بدقة أكبر . هذا المقال سوف يوضح كيف تتعرف وترسم ثلاثة أنواع مختلفة من الفراغات أو المساحات .
سنتناول هذا الدرس من خلال الثلاثة أقسام التالية :
  1. الحقيقة البسيطة فى الأبيض والأسود : قبل أن ترسم شئ ما تحتاج أن تكون قادرا على التعرف على حوافه . عندما تتمكن من رؤية حواف الشئ ستسطيع أن تدرب عينيك أن ترى المساحة التى يشغلها الشئ كشكل .
  2. رؤية المساحات فى العالم الحقيقى : لا يمكنك دائما أن تحدد المساحات السالبة (م.س) أو المساحات الموجبة (م.م) بالبسطاة التى تراها فى الشكل الأبيض والأسود . فى العالم الحقيقى ستحتاج أن تتعرف على طبقات عديدة مختلفة من المساحات لترسم شيئا بدقة .
  3. التحدى : تحدى اليوم  هو أنك ستقوم برسم شكل المساحة التى يشغلها ش بسيط من العالم المحيط من خلال تحديد المساخات السالبة فقط .

الحقيقة البسيطة فى الأبيض والأسود

قبل أن ترسم شئ ما تحتاج أن تكون قادرا على التعرف على حوافه . عندما تتمكن من رؤية حواف الشئ ستسطيع أن تدرب عينيك أن ترى المساحة التى يشغلها الشئ كشكل .
الشئ الوحيد المراد رسمه فى مساحة الرسم هو ببساطة المساحة الموجبة وكل مايحيط به فى مساحة الرسم هى مساحات سالبة . للتوضيح أكثر تابع التالى :
  1. 23فى الشكل رقم 1 ستجد شمعة صغيرة على شكل بطة . هذه البطة هى المساحة الموجبة وما يحيط بها من خلفية بيضاء هى المساحة السالبة .
  2. دقق بعينك حتى تتمكن من رؤية البطة بشكل بسيط . لن أتعبك كثيرا لتفهم ما أعنيه انظر للشكل 45رقم 2 سترى كيف أن البطة تحولت لشكل بسيط جدا فقط بتغيير الألوان . ما أسهل هذا الشكل فى رسمه على الرغم من أنه لنفس الصورة السابقة . لذلك أريد منك أن تتعلم ذلك أن تقوم بذلك التحويل فى عقلك وتدرب عينك على أن ترى ما أمامك فى أبسط شكل .
  3. افحص الشكل رقم 1 مرة أخرى وحاول أن ترى شكل وحواف المساحة السالبة (الخلفية البيضاء) إذا تمكنت من ذلك ستجدها كالون الأسود فى الشكل رقم 3 كما ترى فإنه يمكنك أيضا رسم البطة من خلال رسم المساحة السالبة المحيطة .
ما رأيك الأمر سهل أليس كذلك ؟!!. لكن لو كان رؤية أو إدراك المساحات السالبة والموجبة بهذه السهولة لكان هذا الدرس قد انتهى لكنها ليست كذلك . متى كانت آخر مرة رأيت فيها شيئا محاط تمام بمساحة بيضاء خالية . شئ دون وجود أى شئ خلفه !!!! .

رؤية المساحات فى العالم الحقيقى

لا يمكنك دائما أن تحدد المساحات السالبة (م.س) أو المساحات الموجبة (م.م) بالبسطاة التى تراها فى الشكل الأبيض والأسود . فى العالم الحقيقى ستحتاج أن تتعرف على طبقات عديدة مختلفة من المساحات لترسم شيئا بدقة .
ركز جيدا فى الجمل التالية لأنه يمكن أن تتداخل لديك بعض المفاهيم آمل ألا يحدث ذلك . المساحات يمكنها أن تغير هويتها فالمساحات الموجبة يمكن أن تصبح مساحات سالبة والعكس صحيح اعتمادا على الشئ الذى تريد رسمه . لتفهم أكثر أعرنى تركيزك فى التدريب التالى :
  1. 6افحص الصورة الأصلية للبطة فى الشكل التالى : ستجد أن البطة تقع فى المقدمة أو على قمة المنضدة والمنضدة تقع أمام خلفية مكنوة من وسادة زرقاء وحائط بنى . بعبارة أخرى ؛ البطة تتداخل أو تغطى على جزء من المنضدة والمنضدة تغطى على جزء من الخلفية . شكل البطة و المنضدة معا تعتبر مساحة موجبة والخلفية مساحة سالبة . تنتج العديد من الرسومات عن الطريق البدء بالرسم من الخلفية باتجاه المقدمة .
  2. 7قم بتحديد الإطار الخارجى لمستطيل الرسم وهو تقريبا 6x7.2 سم باستخدام مسطرة وأى قلم رصاص تفضله .
  3. افحص شكل المساحة السالبة فى الصورة  ستظهر لك كما بالشكل سترى المساحة السالبة مظللة باللون الرمادى الفاتح وكما ترى بوضوح أن فتيل الشمع يغطى على جزء من الخلفية وتم رسم الخلفية أو المساحة السالبة المحيطة به .
  4. قم برسم الحدود الخارجية فى المساحة السالبة . ضع فى ذهنك أنها بالفعل م8حددة من الاعلى ومن الجوانب بمستطيل مساحة الرسم ستحتاج فقط أن ترسم الجزء السفلى انتبه أيضا أنك لا ترى الخلفية خلف فتيل الشمعة لذا ستحتاج أن ترسم من حوله .
  5. افحص شكل المساحة الموجبة الجديدة. حتى الآن كل من البطة والمنضدة تم اعتبارهاما كمساحة موجبة كبيرة . فى الصورة الجزء الكبير المظلل بالرمادى الفاتح هو المساحة الموجبة الجديدة .
  6. عقليا قم بتحويل المساحة الموجبة إلى مساحة سالبة لتصبح المنضدة هى المساحة السالبة الجديدة و جزء كبير من المنضدة لا يظهر بسبب البطة التى تغطى عليها .
  7. ضع فى الاعتبار أن البطة هى المساحة الموجبة الجديدة . وسترسمها بدقة أكبر إذا رسمت المساحة السالبة المحيطة بدلا من رسم المساحة الموجبة .
  8. قم برسم الإطار الخارجى للمساحة السالبة وأثناء الرسم قارن كل جزء بعلاقته بحدود المستطيل المحيط بالصورة ومساحة رسم : هذه النقطة أمام المنتصف وأخرى تعلوها بمسافة ربع طول المستطيل وهكذا كى تتمكن من رسمها فى مكانها الصحيح . بتحديد الإطار الخارجى للمساحة السالبة فانت أيضا قمت بتحديد الإطار الخارجى للمساحة الموجبة . فستجد أن المساحة السالبة والموجبة ملائمين لبعضهما كقطع ال puzzle .
9

التحدى

تحدى اليوم . هو أنك ستقوم برسم شكل المساحة التى يشغلها ش بسيط من العالم المحيط من خلال تحديد المساخات السالبة فقط .
  1. 10ابحث عن شئ بسيط من الأشياء المحيطة كتفاحة أو كأس …..
  2. ضع هذا الشئ أمامك على منضدة أو على أى سطح مستوى .
  3. باستخدام أداة إيجاد المناظر اجعل الشئ يظهر بوضوح من خلال فتحتها . يمكنك صنع واحدة ببساطة باستخدام الورق المقوى كما بالشكل .
  4. قرر مساحة المنضدة التى ستتضمنها فى رسمك وأى المساحات السالبة اللتى ستتضمنها فى مساحة الرسم . قد تحتاج لتحريك اليئ الذى سترسمه باتجاهك أو بعيدا عنك . ليصبح الشئ مقابل للصورة السابقة أو كما تحب .
  5. قم بتحديد المساحة السالبة المحيطة بالشئ المراد رسمه بدءا بالخلفية ثم الوسط أو المنضدة ثم المقدمة (الشئ المراد رسمه ؛ بطة , تفاحة , كأس …) بتطبيق الخطوات التى شرحت فى التدريب السابق .


إلى اللقاء فى درس جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

0 لا يوجد تعليق "مشروع رسام : 4- رسم الفراغات أو المساحات"

إرسال تعليق