تعليم الرسم : إدراك الزوايا والنسب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم زوار المدونة الكرام فى درس جديد ومهارة جديدة من مهارات الرسم والتى سنتناولها مهارة تلو الأخرى فى سلسلة تعليم الرسم هذه والتى بدأناها بمقدمة عن تدريب العقل وتبعناها بأول مهارة وهى إدراك الحواف أو التحديد ثم فى الدرس التالى تحدثنا عن المهارة التالية وهى إدراك الفراغات أو المساحات السالبة واليوم سنتعلم إن شاء الله مهارة جديدة وهى إدراك الزوايا والنسب . وبعد أن ننتهى من هذه الكهارة يتبقى لنا مهارة أخرى هامة وهى التظليل إو إدراك الضوء والظل . وأخيرا سيتبقى لنا إدراك الرسمة ككل . والآخيرة لا تحتاج إلى تعليمات . 

إدراك الزوايا والنسب

هذه المهارة فى الحقيقة هى من أصعب مهارات الرسم . لكن بعد هذا الدرس ستكون سهلة إن شاء الله .وهى عبارة عن جزئين كما يتضح من اسمها الجزء الخاص بالنسب وهو تحديد حجم الشئ بالمقارنة بآخر فى نفس الرسمة كأن تحدد أن طول الباب ضعف عرضه كما سنرى لاحقا , والجزء الثانى وهو الخاص بالزوايا وهو تحديد زاوية أو درجة ميل كل خط مقارنة بالمحور الأفقى أو الرئسى أيهما أقرب.  لتفهم أكثر راقب الصور التالية الأولى عن النسب والثانية عن الزوايا :
و لتسهيل تعلم هذه المهارة سنستخدم أدوات تسهل ذلك والنى ستمكنك بعد ذلك من تدريب عينك لتضبط الزوايا والنسب بدون أدوات أخرى . سنستخدم أداتين واحدة لتحديد النسب وأخرى لتحديد الزوايا كما بالصور بالاسفل

طريقة استخدام الأداتين السابقتين سهلة جدا فما عليك سوى الإمساك بالأدة أمامك والنظر بعين واحدة لتى الصورة مسطحة وتحرك الجزء المتحرك فى الأداة كما تريد فمثلا الأولى قم بتحريك الجزء الأفقى لتحدد عرض الباب أمامك على سبيل المثال وليكن عرض الباب هو والوحدة الأساسية  ثم ثبته كذلك ثم حركه على طول الباب لترى كم يحوى من الوحدات الأساسية كما بالصور سترى أن طول الباب 2 و 2/3 وحدة أساسية (عرض الباب) والصور ستوضح أكثر
أما الأداة الثانية فأيضا تمسكها وتضعها أمام عينك وتنظر بعين واحدة وقم بتحريكه على الجزء المراد تحديد زاويته كأن تضع أحد أضلاعها على حافة الباب والأخرى على موضع التقائ الأرض بالحائط لتحدد كم يميل الباب على الأرض  لأنه فى الرسم يختلف عن الحقيقة فهو فى الحقيقة متعامد على الأرض لكن لترسم ذلك على ورقة مسطحة سترسم بينهما زاوية منفرجه ليظهر واقعيا انظر طريقة الاستخدام بالصورة التالية .
وبعد ذلك تقوم بتثبيته ووضعه على ورقة الرسم لترسم الخطين بنفس الزاوية الأصلية
ملحوظة : بالنسبة لهذه الأدوات إن لم تتوفر فهى بسيطة فأداة تحديد الزوايا بإمكانك أن تصنع واحدة من قطعة بلاستيك شفاف . بالنسبة لى فوجدت فى المكتبات مسطرة تفرد وتثنى بنفس الشكل واستخدمها بدل منها . وبالنسبة لأداة تحديد النسب بإمكانك أن تستخدم بدلا منها قلما وباستخدام موضع اصبعك على القلم تحدد طول كل جزء فى الرسمة .
والآن سنستخدم ما تعلمناه فى تدريب عملى

تدريب :


الأدوات




الخطوات


  1. حدد المشهد الذى ترغب فى رسمه باستخدام اداة تحديد المناظر view finder . وليكن باب بجوار حائط وجزء من الأرض.
  2. كما فعلت بالدرس السابق قم برسم الوحدة الأساسية ولتكن هذه الوحدة الأساسية حافة الباب العليا.
  3. قم بوضع اداة تحديد المنظر على ورقة بيضاء وقم بنقل الوحدة الاساسية على ورقة الرسم الخاصة بك والتى قمت بتجهيزها كما فعلنا بالدروس السابقة بتظليل حيز الرسم بدرجة خفيفة ورسم المحورالأفقى والرئسى إن وجدت صعوبة يمكنك تذكر كيف تفعل ذلك فى درس التحديد أو درس إدراك الفراغات أو المساحات السالبة .
  4. استخدم ما تعلمته فى الدرس السابق عن رسم الفراغات أو المساحات السالبة وقم بتطبيقه.
  5. استخدم أداة تحديد النسب لمقارنة كل خط بالوحدة الأساسية كما ذكرنا سابقا فى قياس طول الباب ومقارنته بالوحدة الأساسية واستخدم القياس بالقلم كما ذكر بالسابق لتطبيق الأبعاد الصحيحة على الرسم ستفهم أكثر من الصور. (ضع مؤشر الفأرة على الصورة للحظات وسيظهر وصف الصورة)
  6. استخدم أداة تحديد الزوايا بالطريقة التى ذكرت بالأعلى لضبط الزاوية والعلاقة بين كل خط وآخر على الرسمة .
  7. كرر الخطوتين السابقتين أكثر من مرة للتأكد من أن الزوايا والنسب مضبوطة كما يجب فهو جزء مهم جدا من أجل واقعية الرسم .
  8. استخدم عينك لرسم الأجزاء المتبقية فى الرسمة.
  9. باستخدام الأستيكة قم بمسح المناطق المضيئة.
  10. قم بزيادة تظليل المناظق الداكنة.
الأن وقد رأيت نتيجة الرسم بتطبيق هذه الخطوات البسيطة . نتيجة مبهرة أليس كذلك ؟ . طبق الدرس مرات أخرى على مناظر أخرى وأريد أن أذكرك أن أى شئ يصلح للرسم من حذائك القديم إلى حائط غرفتك اى شئ يصلح للرسم فقط حدد إحداها وابدأ بتنفيذ ما تعلمته . وستجد ان الرسم أصبح بسيط جدا ولن يحتاج منك سوى ورقة وقلم وبعض الوقت لترسم .
فى الدرس القادم إن شاء الله سنتعلم مهارة جديدة وهى إدراك الضوء والظل وبعدها سنتعلم تطبيق كل هذه المهارات وكيف أنها تتداخل فى إنتاج رسمة واحدة رائعة .
لأى استفسار من فضلك لا تتردد . اترك تعليقك بالأسفل أو ارسل لنا على صفحة الفيس بوك . أو حتى حسابى الشخصى . المهم لا تترك سؤالا بخاطرك بدون إجابه . وإن شاء الله سأرد على الاستفسارات بقدر الإمكان .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

0 لا يوجد تعليق "تعليم الرسم : إدراك الزوايا والنسب"

إرسال تعليق