مشروع رسام :1- مفاهيم و مصطلحات الرسم - الجزء الثانى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ندخل فى الموضوع على طول ونكمل باقى التعريفات

المصطلحات

22-EARالأذن (EAR) : رسم الأذن البشرية يكون أسهل كثيرا عندما تكون على دراية بأجزائها الرئيسية الخمسة التالية : 
  1. الحافة الخارجية (Outer rim) : هى الإطار الخارجى اللأذن والذى يتقابل مع شحمة الأذن فى الجزء السفلى.
  2. الحافة الداخلية (Inner rim) : أصغر من قرينتها الخارجية تقع إلى داخلها وتحيط يافتحة المؤدية إلى قناة الأذن.
  3. الفص الصغير (Small lobe) : الفص الصغير الواقع فوق الجزء الأمامى من فتحة قناة الأذن.
  4. قناة الأذن (Ear canal) : هى القناة المؤدية إلى الأذن الداخلية .
  5. شحمة الأذن (Earlobe) : الجزء اللين الناعم فى الجزء السفلى من الأذن.

23-EASEL
الحامل (EASEL) : يستخدم لتثبت عليه الرسومات بأمان أثناء عمل الفنان .
تصنع عادة من الخشب أو المعدن ويكون عادة بثلاثة أرجل .
فى هذه الصورة تجد الحامل مثبت عليه لوح الرسم.

24-EYEالعين (EYE) :
عد إلى الصورة الجانبية للتعرف على التالى :
  1. الحاجب (Eyebrow) : مجموعة من الشعر على شكل قوس فوق العين.
  2. ثنية الجفن العلوى (Upper eyelid crea) : ثنية الجلد فوق العين نتيجة فتح العين بواسط الجفن العلوى تختفى عند أغماض العين .
  3. الجفن العلوى (Upper eyelid) : قطعة من الجلد متحركة على العين تفتح العين وتغمضها.
  4. الزاوية الداخلية (Inner corner) : صغيرة مثلثية الشكل مائلة للاحمرار فى الجهة الداخلية من العين بالقرب من الأذن .
  5. بياض العين (White of the eye) : جزء من كرة العين لونه فاتح ولكن ليس أبيض تماما .
  6. النقطة الأكثر إضاءة (Highlight) : أكثر بقعة مضيئة على سطح العين نتيجة انعكاس الضوء على قزحية العين.
  7. الرموش (Eyelashes) : شعيرات صغيرة تنمو من الحافة الخارجية للجفنين العلوى والسفلى.
  8. بؤبؤ العين (Pupil) : هو البقعة الدائرية الداكنة داخل قزحية العين والتى تغير حجمها تحت درجات الضوء المختلفة للتكيف مع الضوء الساطع والخافت .
  9. قزحية العين (Iris) : الجزء الدائى الملون المحيط بحدقة العين.
  10. الجفن السفلى (Lower eyelid) : قطعة من الجلد تحمى الجزء السفلى من العين.


25-EYEBALLكرة العين (EYEBALL) : يشار إليها عادة بالجزء الأبيض من العين وهو محفوظ بأمان داخل تجويف العين العظمى .

25-FACIAL MUSCLES 1
عضلات الوجه () :
عشر عضلات كبيرة يمكنها إظهار عدد لانهائى من تعبيرات الوجه.
  1. العضلة الرافعة للحاجب (Eyebrow-lifter muscle) : عضلة مسطحة عريضة لها جزئين منفصلين تسير رأسيا على الجبهة تساعد فى إظهار تعبيرات الدهشة والحزن والخوف.
  2. عضلات التقطيب (Frowner muscles) : بين الحواجب وتمتد على جسر الأنف للأعلى والخارج فى شكل مروحى . حركتهم تساعد على إظهار تعبيرات  الحزن والخوف والتركيز والقلق والغضب.25-FACIAL MUSCLES 2
  3. العضلة الرافع لجفن العين (Eyelid-lifter) : عضلة ضئيلة فى الجفن العلوى وتتحكم فى حركته لأعلى وأسفل لفتح وإغماص العين .
  4. العضلة العاصرة للعين (Eye-squeezer muscle) : عضلة كبيرة بيضاوية الشكل تحيط بالعين وتمتد على الجزء العلوى للخد . يمكن25-FACIAL MUSCLES 3 أن تعمل أجزاؤها المتعددة منفصلة أو تعمل معا لإظهار مشاعر السعادة والضغط والغضب والألم .
  5. العضلة الرافعة للشفة (Lip-raiser muscles) : تمتد من أعلى خارج منطقة الفم مباشرة إلى أعلى على الخد فى شكل مروحة حكرتها تظهر مشاعر الاشمئزاز واليأس والاحتقار .
  6. عضلات الابتسام (25-FACIAL MUSCLES 4Smiling muscles) : تسير من زوايا الفم إلى الوراء اتجاه الأذن وتساهم فى تعبيرات السعادة والضحك والقهقهة والابتسامة .
  7. عضلات التحدث (Speaking muscles) : تدور حول الفم وتعمل مع عضلات أخرى لتمنح الفم حركته أثناء التكلم وتساعد فى إنشاء تعبيرات الغضب والدهشة والحزن.
  8. عضلات الحزن (Sadness muscle) : تمتد من زوايا الفم لأسفل وتساهم فى تعبيرات الوجه مثل الأسى والحزن والعبوس.
  9. عضلات التجهم (Pouting muscle) : تدفع مركز الفم لأعلى محدثة ذقن مجعد مرفوع.
  10. العضلة
    الباسطة للشفة (Lip-stretcher muscles) :
    تجر الشفة أفقيا للخلف على الوجه
    فى تعبيرات الرعب والغضب الشديد.


26-FACIAL GUIDELINESالخطوط الإرشادية للوجه (FACIAL GUIDELINES) : أحيانا تسمى الخطوط الإرشادية للنسب (Proportional guidelines) تحدد مواضع الجوانب المختلفة  من الوجوه البشرية المتنوعة ضمن مساحة معينه.
الخطوط الأفقية والرأسية فى الصورة تحدد مواضع سمات وجه شاب بالغ .



27-FACIAL MASS

كتلة الوجه (FACIAL MASS) : أو يطلق عليها الوجه (face) أو مساحة الوجه (facial area) ويشار بها إلى الجزء الأمامى السفلى من رأس الإنسان .
فى الإنسان البالغ يمثل وجهه نصف مساحة رأسه.



28-FOCAL POINT
نقطة التركيز (FOCAL POINT) : مصطلح يستخدم لتحديد أهم جزء فى الرسمة .
نقطة التركيز الأولية (Primary focal point ) : أهم مركز يهتم به أو يتم التركيز عليه فى الرسمة . على سبيل المثال فى رسمة حيوان قد تكون العين أو الوجه كله أو مقطع كامل من الجسم …….
نقطة/نقاط التركيز الثانوية (Secondary focal point(s)) : مركز اهتمام فى تركيب الرسمة وهى ذات قيمة لكنها ليست بنفس أهمية “نقطة التركيز الأولية” .
فى هذه الرسكة الكرتونية نقطة التركيز الأولية السعيدة جدا تحتل مركز المنصة . بينما النقاط الثانوية تنظر بحزن.

29-FORESHORTENINGالتقصير (FORESHORTENING) : يصف التغير البصرى لشخص أو حيوان أو شئ ما عندما ينظر إليه من زاويه قصوى .
كلما كانت الزاوية اللتى تنظر منها إلى هذه الألواح أقصى كان مقدار التغير البصرى “التقصير” أوضح.


30-FORMSالنماذج (FORMS) : تنشأ عندما يتم تظليل شكل ما لتحويله إلى هيكل ثلاثى الأبعاد . كما يتم تظليل الدائرة بشكل معين لتصبح كرة.



31-GESTURE SKETCHالرسم التخطيطى الايحائى(GESTURE SKETCH) :  استخدام رسم تخطيطى بسيط للتعبير عن الحالة سواء فى الماضى او فى الحاضر كما نجد فى الصور لهذا الطفل الصغير فكل صورة تعبر عن حالة معينة.



32-GOLDEN MEANالوسط الذهبى (GOLDEN MEAN) : يقصد به التكوين الدقيق . وضع المصطلح بواسطة الإغريق مبنيا على أساس تقسيم ما يسمونه مستطيلا مثلاليا إلى ثلاثة مثلثات.



33-GRADUATIONالتدريج (GRADUATION) : يطلق عليه التظليل المتدرج (graduated shading) أو القيم المتدرجة (graduated values) وهو التعاقب المستمر لدرجات الظل من المظلم إلى المضئ.
الهدف من التظليل المتدرج هو الانتقال بين القيم المختلفة بسلاسة من واحدة لأخرى كما مبين بالشكل .

34-GRIDالشبكة (GRID) : ترتيب دقيق لعدد محدد من المربعات ذات أحجام معينة . ترسم بنفس النسبة على الصورة المراد رسمها وعلى ورقة الرسم التى سترسم عليها .
تساعد الِشبكة فى إخراج نسب دقيقة لصورة القعبان الكرتونية المرسومة فى الشكل .
للإيضاح أكثر شاهد خطوات هذه الرسمة . وأيضا هذا الفيديو.

35-HATCHINGالتهشير (HATCHING) : سلسلة من الخطوط ترسم بالقرب من بعضها البعض لإعطاء خدعة بصرية فتظهر كقيمة أو درجة للظل .
الخطوط الفردية للتهشير من الممكن أن تكون متباعدة بعض الشئ أو قريبة جدا من بعضها.



36-HIGHLIGHTالضوء الساطع (HIGHLIGHT) : تشير إلى المنطقة الأكثر إضاءة فى النموذج المرسوم والتى يقع الضوء على سطحها مباشرة وتكون عادة قريبة من مصدر الضوء .
فى هذا الشكل الكروى منطقة الضوء الساطع تركت بلون الورقة الأبيض.





0 لا يوجد تعليق "مشروع رسام :1- مفاهيم و مصطلحات الرسم - الجزء الثانى"

إرسال تعليق